الأَزهري قال
الليث عَلْهَضْتُ رأْس القارورةِ إِذا عالَجْتَ صِمامَها لِتَسْتَخْرِجَه قال
وعَلْهَضْتُ العين عَلْهَضَةً إِذا استخرجتها من الرأْس وعلهضتُ الرجل إِذا
عالَجْتَه عِلاجاً شديداً قال وعلهضتُ منه شيئاً إِذا نِلْتَ منه شيئاً قال
الأَزهري علهضت ر
الأَزهري قال
الليث عَلْهَضْتُ رأْس القارورةِ إِذا عالَجْتَ صِمامَها لِتَسْتَخْرِجَه قال
وعَلْهَضْتُ العين عَلْهَضَةً إِذا استخرجتها من الرأْس وعلهضتُ الرجل إِذا
عالَجْتَه عِلاجاً شديداً قال وعلهضتُ منه شيئاً إِذا نِلْتَ منه شيئاً قال
الأَزهري علهضت رأَيته في نسخ كثيرة من كتاب العين مقيداً بالضاد والصواب عندي
الصاد وروي عن ابن الأَعرابي قال العِلْهاصُ صِمامُ القارورةِ قال وفي نوادر اللحياني
عَلْهَصَ القارورةَ بالصاد أَيضاً إِذا استخرج صمامها وقال شجاع الكلابي فيما روى
عنه عرّام وغيره العَلْهَصَة والعَلْفَصَة والعَرْعَرَةُ في الرأْي والأَمر وهو
يُعَلْهِصُهم ويُعَنِّفُ بهم ويَقْسِرُهم وقال ابن دريد في كتابه رجل عُلاهِضٌ
جُرافِضٌ جُرامِضٌ وهو الثقيل الوَخِمُ قال الأَزهري قوله رجل علاهض منكر وما
أَراه محفوظاً وقال ابن سيده عَضْهَلَ القارورة وعَلْهضَها صَمَّ رأْسَها قال
وعَلْهَضَ الرجلَ عالَجه عِلاجاً شديداً وأَدارَه وعَلْهَضْتُ الشيءَ إِذا عالجته
لتَنزِعَه نحو الوَتِدِ وما أَشبهه