" عَلْهَضَ " أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وقد وُجِدَ في بَعْضِ النُّسَخِ على الهامش وعَلَيْه عَلامَةُ الزِّيَادَةِ . قال اللَّيْثُ : عَلْهَضَ " رَأْسَ القَارُورَةِ " عَلْهَضَةً : " عَالَجَ صِمَامَها لِيَسْتَخْرِجَهُ . و " عَلْهَضَ " العَيْنَ : استَخْرَجَها من الرَّأْسِ . و " عَلْهَضَ " الرَّجُلَ : عَالَجَه عِلاَجاً شَدِيداً " ن زادَ في المُحْكَم : وأَدَارَهُ . وقال ابنُ القَطّاع : وعَضْلَهْتُ مِثْلُه وهو قَوْلُ الخَليل . وقال أَبُو حاتمٍ : هذا بِنَاءٌ مُسْتَنْكَرٌ . عَلْهَضَ " منْهُ شَيْئاً : نَالَهُ " هذه عِبَارَةُ اللَّيْث كُلّهَا كما نَقَلَه المُصَنِّفُ ونَقَلَها الصّاغَانيُّ هكذا في العُبَاب . وفي كتَاب ابْن القَطّاع : عَلْهَضْتُ من المَرْأَةِ إِذا تَنَاوَلْتَ منْهَا شَيْئاً وزادَ الأَزْهَريّ بَعْدَ أَنْ نَقَلَ ما قَالَهُ اللَّيْثُ : هكَذَا رَأَيْتُه في نُسَخٍ كَثيرَةٍ من كتَابِ العَيْنِ مُقَيَّداً بالضَّادِ والصَّوابُ عنْدي الصَّادُ . ورُوِيَ عن ابن الأَعْرَابيّ : العِلْهَاصُ : صِمَامُ القَارُورَةِ . قال : وفي نَوَادر اللِّحْيَانِيّ : عَلْهَصَ القَارُورَةَ بالصَّاد أَيْضاً إِذا استَخْرَجَ صِمَامَها . وقال شُجَاعٌ الكِلابيّ فيمَا رَوَى عنه عَرَّامٌ وغَيْرُه : العَلْهَصَةُ والعَلْفَصَةُ والعَرْعَرَةُ في الرَّأْيِ والأَمْرِ . وهو يُعَلْهِصُهُمْ ويُعَنِّفُ بهم ويَقْسِرُهُمْ . وقال ابنُ دُرَيد في كِتَابِهِ : رَجُلٌ عُلاَهِضٌ جُرَافِضٌ جُرَامِضٌ وهو الثَّقيلُ الوَخْمُ . قال الأَزْهَريُّ : رَجُلٌ عُلاَهِضٌ : مُنْكَرٌ وما أُراهُ مَحْفُوظاً . وقال ابنُ سيدَه : عَضْهَلَ القَارُورَةَ وعَلْهَضَهَا : صَمَّ رَأْسَها . وعَلْهَضْتُ الشَّيْءَ إِذا عالَجْتَهُ لِتَنْزِعَهُ نَحْو الوَتِدِ وما أَشْبَهَهُ . وفي التَّكْملَة : ولَحْمٌ مُعَلْهَضٌ : غَيْرُ نَضِيجٍ وقد سَبَقَ أَيضاً في الصَّاد المُهْمَلَة