أبو كُعَيْب: نُكاف أو التهاب مُعْدٍ في الغُدَد النَّكفيّة مع تورّم مصحوب بحمّى سببها فيروس، و قد يُصاب فيها البنكرياس و المبيضان و الخُصيتان
أبو كُعَيْب: نُكاف أو التهاب مُعْدٍ في الغُدَد النَّكفيّة مع تورّم مصحوب بحمّى سببها فيروس، و قد يُصاب فيها البنكرياس و المبيضان و الخُصيتان
معنى
في قاموس معاجم
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
قد
عِبْتموهُ
وما فيه
لعَيَّاب مَعـابُ
والمَعايب:
العُيوب.
وعَيَّبه:
نسبه إلى العَيب؛
وعَيَّبَه
أيضاً، إذا
جعله ذا عيب.
وتَعَيَّبه
مثله.
والعَيْبة: ما
يُجعل فيه
الثياب، وفي
الحديث:
"الأنصار
كَرِشي
وعيْبَتي".
والجمع عِيَب،
مثل بَدْرة
وبِدر،
وعِيابٌ
وعَيْبات.
معنى
في قاموس معاجم
الكَعْبُ:
العظم الناشز
عند ملتقى
الساق والقدم.
وكُعوبُ
الرُمْحِ:
النواشزُ في
أطراف الأنابيب.
والكَعابُ
بالفتح:
الكاعِب، وهي
الجارية حين
يبدو
ثَدْيُها
للنُهود. وقد
كَعَبَتْ
تَكْعَبُ
بالضم
كُعوباً؛ وكَعَّبَتْ
بالتشديد
مثله. وبُرْد
مُكَع
الكَعْبُ:
العظم الناشز
عند ملتقى
الساق والقدم.
وكُعوبُ
الرُمْحِ:
النواشزُ في
أطراف الأنابيب.
والكَعابُ
بالفتح:
الكاعِب، وهي
الجارية حين
يبدو
ثَدْيُها
للنُهود. وقد
كَعَبَتْ
تَكْعَبُ
بالضم
كُعوباً؛ وكَعَّبَتْ
بالتشديد
مثله. وبُرْد
مُكَعَّبٌ: فيه
وَشْيٌ
مربَّعٌ. وثوب
مكعَّب، أي
مطويٌّ شديد
الإدراج.
والكَعْبُ:
القطعة من
السَمْن. والكعبة:
البيت
الحرام، يقال:
سُمِّي بذلك
لِتَرَبُّعه.