ق ب ل : قَبْلُ ضد بعد و القُبْلُ و القُبُلُ ضد الدبر والدبر وقد قميصه من قبل ومن دبر بالتثقيل أي من مقدمه ومن مؤخره و القُبْلةُ من التقبيل
معروفة والقِبْلةُ التي يصلى نحوها وجلس قُبَالَتَهُ بالضم أي تُجاهه وهو اسم يكون ظرفا و القابِلَةُ الليلة المقبلة وق
ق ب ل : قَبْلُ ضد بعد و القُبْلُ و القُبُلُ ضد الدبر والدبر وقد قميصه من قبل ومن دبر بالتثقيل أي من مقدمه ومن مؤخره و القُبْلةُ من التقبيل معروفة والقِبْلةُ التي يصلى نحوها وجلس قُبَالَتَهُ بالضم أي تُجاهه وهو اسم يكون ظرفا و القابِلَةُ الليلة المقبلة وقد قَبَلَ و أقْبَلَ بمعنى يقال عام قابلٌ أي مُقْبِلٌ و تَقَبَّلَ الشيء و قَبِلَهُ يقبله قَبُولاً بفتح القاف وهو مصدر شاذ يقال إنه لا نظير له وقد ذكرناه في وضء ويقال على فلان قَبولٌ إذا قبلته النفس والقبول أيضا الصبا وهي ريح تقابل الدبور وقد قَبَلَتِ لاريح من باب دخل أي تحولت قبولا فالاسم مفتوح والمصدر مضموم ورآه قَبَلاً بفتحتين و قُبُلاً بضمتين و قِبُلاً بكسر بعده فتح أي مُقابَلَةً عيانا قال الله تعالى { أو يأتيهم العذاب قبلا } ولي قِبَلَ فلان حق أي عنده ومالي به قبل أي طاقة و القَابِلَةُ من النساء معروفة يقال قَبِلَتِ القابلة المرأة تقبلها قِبَالةً بالكسر إذا قبلت الولد أي تلقته عند الولادة و القَبيلُ الكفيل والعريف وقد قَبَلَ به يقبل بضم الباء وكسرها قَبَالةً بالفتح ونحن في قبالته أي في عرافته و الفَبيلُ الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتى مثل الروم والزنج والعرب والجمع قُبُلٌ وقوله تعالى { وحشرنا عليهم كل شيء قُبُلا } قال الأخفش أي قبيلا وقال الحسن عيانا و القَبِيلةُ واحدة قَبَاَئِلِ العرب وهم بنو أب واحد و القَبِيلُ ما أقبلت به المرأة من غزلها حين تفتلُهُ ومنه قيل ما يعرف قبيلا من دبير و أقْبَلَ ضد أدبر يقال أقبل مُقْبَلاً مثل أدخلني مدخل صدق وفي الحديث سئل الحسن عن مقبله من العراق و أقْبَلَ عليه بوجهه و المُقَابلَةُ المواجهة و التَّقَابُلُ مثله و الاسْتِقْبالُ ضد الاستدبار و مُقابَلَةُ لاكتاب معارضته
معنى
في قاموس معاجم
ن ق ل : نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود
رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّ
ن ق ل : نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّقْلَةُ الاسم من الانْتِقَالِ من موضع إلى موضع و ناقَلَهُ الحديث إذا حَدَّث كل واحد منهما صاحبه و النَّقِيلةُ الرُّقعة التي يُرفع بها خُفُّ البعير أو النعل والجمع النَّقَائِلُ وقد نَقَلَ ثوبه من باب نصر أي رقعه و أَنْقَلَ خُفَّه أي أَصلحه و نَقَّلَهُ أيضا تَنْقِيلا ويقال نعل مُنَقَّلَةٌ و التَّنَقُلُ التحول و نَقَّلَهُ تَنْقِيلا أي أكثر نقله و المُنَقِّلةُ بكسر القاف الشجة التي تُنَقِّل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فَرَاش العِظام