الطبيب:
العالم
بالطب، وجمع
القلة
أطِبَّةٌ،
والكثير
أطِبَّاء.
تقول: ما كنتَ
طبيباَ ولقد
طَبِبت،
بالكسر.
والمتطبِّب:
الذي يتعاطى
عِلم الطِّب.
والطُبُّ والطَبُّ
لغتان في
الطِبِّ. وفي
المثل: "إن كنت
ذا طِبٍّ
فطِبَّ
لعينيك"
وطُبَّ،
وطَبَّ
الطبيب:
العالم
بالطب، وجمع
القلة
أطِبَّةٌ،
والكثير
أطِبَّاء.
تقول: ما كنتَ
طبيباَ ولقد
طَبِبت،
بالكسر.
والمتطبِّب:
الذي يتعاطى
عِلم الطِّب.
والطُبُّ والطَبُّ
لغتان في
الطِبِّ. وفي
المثل: "إن كنت
ذا طِبٍّ
فطِبَّ
لعينيك"
وطُبَّ،
وطَبَّ. وكلُّ
حاذقٍ طبيبٌ
عند العرب.
قال المرار:
يَدينُ
لِمَزْرورٍ
إلى جَنْب
حَلْقة
من الشِبْه
سوَّاها
برفق
طبيبُها
وفلان
يستطبّ
لوجعه، أي
يستوصف
الدواءَ أيُّه
يصلُح لدائه.
والطُبُّ:
السحر، تقول
منه: طُبَّ
الرجل فهو
مطبوب. وتقول
أيضاً: ما ذاك
بِطِبِّي، أي
بدهري وعادتي.
قال الشاعر:
وما
إنْ طِبُّنا
جُبْنٌ ولكن
منايانا
ودَولَةُ آخَرينـا
ورجل
طَبٌّ
بالفتح، أي
عالم. وفَحل
طَبٌّ، أي
ماهر بالضِرابِ.
الأصمعي:
الطِبابة:
الجلدة التي
يغَطَّى بها الخُرَزُ،
وهي معترِضة
كالإصبع
مَثْنِيَّةٌ
على موضع
الخَرْز،
والجمع
الطِباب. قال
جرير:
بَلى
فارفضَّ
دمعُك غير
نَزْرٍ
كما
عيَّنْتَ
بالسَرَبِ الطِبابـا
تقول
منه: طَبَبْتُ
السِقاء
أطُبُّه،
وطبَّبْتُه
أيضاً، شدِّد
للكثرة. قال
الكميت يصف
قَطاً:
أو
الناطقات
الصادقات
إذا غَدَتْ
بأسقِيَةٍ
لم
يَفْرِهِنَّ المُطَـبِّـبُ
والطِبابة
أيضاً: طريقةٌ
من رمل أو
سَحاب. وكذلك
الطِبَّة
بالكسر.
والطِبَّة
أيضاً: الشُقَّة
المستطيلة من
الثوب،
والجمع
الطِبَبُ.
وكذلك طِبَبُ
شُعاع الشمس،
وهي الطرائق
التي تُرى
فيها إذا طَلَعَتْ.
والتطبيب: أن
تعلّق
السِقاء من
عمود البيت ثم
تَمخُضه.
معنى
في قاموس معاجم
الطَيِّب:
خلاف الخبيث.
وطاب الشيءُ
يطيب طيبَة
وتَطيابا. قال
علقمة:
يَحْمِلنٍ
أترُجَّةً
نَضْخُ
العبير بها
كأنَّ
تَطيابَها
في الأنف
مشمومُ
وأطابه
غيره وطيَّبه
أيضاً.
واستطابه:
وجده طيِّباً.
الطَيِّب:
خلاف الخبيث.
وطاب الشيءُ
يطيب طيبَة
وتَطيابا. قال
علقمة:
يَحْمِلنٍ
أترُجَّةً
نَضْخُ
العبير بها
كأنَّ
تَطيابَها
في الأنف
مشمومُ
وأطابه
غيره وطيَّبه
أيضاً.
واستطابه:
وجده طيِّباً.
والاستطابة
أيضاً:
الاستنجاء.
وقولهم: ما
أطيبه، وما
أيطبه، مقلوب
عنه. وفعلتُ
ذلك بطيبةِ
نفسي، إذا لم
يُكرِهك عليه
أحد. وتقول: ما
به من الطيبِ،
ولا تقل من
الطيبة.
وأطعَمَنا
فلانٌ من
أطَايب
الجزور: جمع
أطيب؛ ولا تقل
من مطايب الجزور.
والطيب: ما
يُتَطَيَّب
به.
والأطيبان:
الأكل
والجماع.
وطايَبَه: أي
مازحه.
والطَّاب:
الطَيِّب
والطيب،
يقالان
جميعاً.
والطابَةُ:
الخمر. وتمرٌ
بالمدينة
يقال له
عِذْقُ ابن
طابٍ،
ورُطَبُ ابن
طابٍ. وعِذقُ
ابن طابٍ،
وعِذق ابن
زيدٍ: ضَرْبان
من التمر.
وشيء طيَّابٌ
بالضم: أي
طيَّب جداً.
وتقول: هذا
شرابٌ مَطْيَبَةٌ
للنفس، أي
تطيب النفوس
إذا شَرِبَته.
وطوبى: فُعْلى
من الطيب،
قلبوا الياء
واواً للضمة
قبلها. وتقول:
طوبى لك،
وطوباك
بالإضافة.
وسَبْيٌ
طِيبَةٌ،
بكسر الطاء
وفتح الياء:
صحيحُ
السِباءِ، لم
يكن عن غَدر
ولا نقض عهد.
وقولهم: طبتُ
به نفساً، أي
طابتْ نفسي
به.