مَخَطَهُ
يَمْخَطُهُ
مَخْطاً، أي نزعه
ومدَّه. ويقال
أمْخَطَ في
القَوس. ومَخَطَ
السهمُ، أي
مَرَقَ.
وأمْخَطْتُ
السهمَ، أي
أنفذته.
والمُخاطُ: ما
يسيل من
الأنف، وقد مَخَطَهُ
من أنفه، أي
رمى به.
وامْتَخَطَ
وتَمَخَّطَ،
أي
اسْتَنْثَرَ.
وامْتَخ
مَخَطَهُ
يَمْخَطُهُ
مَخْطاً، أي نزعه
ومدَّه. ويقال
أمْخَطَ في
القَوس. ومَخَطَ
السهمُ، أي
مَرَقَ.
وأمْخَطْتُ
السهمَ، أي
أنفذته.
والمُخاطُ: ما
يسيل من
الأنف، وقد مَخَطَهُ
من أنفه، أي
رمى به.
وامْتَخَطَ
وتَمَخَّطَ،
أي
اسْتَنْثَرَ.
وامْتَخَطَ
سيفَه، أي
اختَرَطَه.
وربَّما
قالوا
امْتَخَطَ ما في
يده، أي
نَزَعَه
واختلَسه.
معنى
في قاموس معاجم
الخَيْطُ:
السِلكُ،
وجمعه خُيوطٌ
وخُيوطَةٌ.
والمِخْيَط:
الإبرةُ،
وكذلك
الخِياط. ومنه
قوله تعالى:
"حَتَّى
يَلِجَ
الجملُ في
سَمِّ الخِياطِ"
والخَيْطُ
الأسودُ:
الفجرُ المستطيلُ.
ويقال: سوادُ
الليل.
والخَيْطُ
الأبيضُ:
الفجرُ
المعترضُ. قال
الخَيْطُ:
السِلكُ،
وجمعه خُيوطٌ
وخُيوطَةٌ.
والمِخْيَط:
الإبرةُ،
وكذلك
الخِياط. ومنه
قوله تعالى:
"حَتَّى
يَلِجَ
الجملُ في
سَمِّ الخِياطِ"
والخَيْطُ
الأسودُ:
الفجرُ المستطيلُ.
ويقال: سوادُ
الليل.
والخَيْطُ
الأبيضُ:
الفجرُ
المعترضُ. قال
أبو دُواد
الإياديّ:
فلمَّا
أضاءت لـنـا
سُـدْفَةٌ
ولاح من
الصبح
خَيْطٌ
أَنارا
وخَيْطُ
الرقبةِ:
نُخاعُها.
يقال: جاحَشَ
فلانٌ عن
خَيطِ رقبته،
أي دافع عن
دمه. وخَيْطُ
باطلٍ: الذي
يقال له
لُعابُ الشمس
ومُخاطُ
الشيطان.
والخِيطُ
بالكسر: القطيعُ
من النعام،
وكذلك
الخَيْطي.
ونعامةٌ خَيْطاءُ
بيِّنةُ
الخَيَطِ،
وهو طُول
عنقِها. وقد
خِطْتُ
الثوبَ
خِياطةً فهو
مَخْيوطٌ ومَخيطٌ.
والخَيْطَةُ
في كلام
هُذيلٍ:
الوتِدُ.
وخَيَّطَ
الشيبُ في
رأسه، مثلُ
وَخَطَ. قال الشاعر:
آلَيْتُ
لا أنسى
مَنيحَةَ
واحـدٍ
حتَّى
تُخَيَّطَ
بالبياض
قُروني