معنى مجهلة في معجم عربي عربي - معاجم

مَجْهَلٌ - ج: مَجَاهِلُ. [ج هـ ل]. [ن. مَجَاهِلُ].

مَجْهَلَةٌ - [ج هـ ل]. "وَلَدٌ مَجْهَلَةٌ" : أَيْ يُحْمَلُ عَلَى الجَهْلِ. الوَلَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ . (حديث).

جَهِلَ - [ج هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جَهِلْتُ، أَجْهَلُ، مص. جَهْلٌ، جَهَالَةٌ. 1. "جَهِلَ الوَلَدُ": جَفَا، تَسَافَهَ. 2. "جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ" : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ. 3. "جَهِلَ حَقَّهُ" : أَضَاعَهُ. 4. "جَهِلَ عَلَيْهِ" : ...

جَهْلٌ - [ج هـ ل]. (مص. جَهِلَ). 1. "مَا زَالَ الجَهْلُ سَائِداً فِي العَدِيدِ مِنَ القُرَى وَالْمُدُنِ" : اِنْعِدَامُ الْمَعْرِفَةِ. 2. "جَهْلُهُ مُطْبِقٌ" : اِعْتِقَادُ الشَّيْءِ عَلَى خِلاَفِ حَقِيقَتِهِ. 3. "الجَهْلُ البَسِيطُ" : عَدَمُ الْمَعْرِفَةِ بِالشَّيْءِ. 4. ...

جَهَّلَ - [ج هـ ل]. (ف: ربا. متعد). جَهَّلْتُ، أُجَهِّلُ، مص. تَجْهِيلٌ. 1. "جَهَّلَهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ عِلْمِهِ" : أَوْقَعَهُ فِي الجَهْلِ. 2. "لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَهِّلَهُ" : أَنْ يَنْعَتَهُ بِالجَهْلِ.

جَهِلت القِدرُ ـَ جَهْلاً: اشتدَّ غليانها، وهو نقيض تَحَلَّمَت. وـ فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَة: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: ( قالوا أتتَّخذنا هُزُواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ). وـ الشيءَ وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز: {إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ ...

الجَهْل نقيض العِلْم وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة وجهِلَ عليه وتَجَاهل أَظهر الجَهْل عن سيبويه الجوهري تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به واسْتَجْهَله عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً والتجهيل أَن تنسبه إِلى الجَهْل وجَهِل فلان حَقَّ فلان و

الجَهْلُ: خِلاف العلم. وقد جَهِلَ فلانٌ جَهْلاً وجَهالَةً. وتَجاهَلَ، أي أرى من نفسه ذلك وليس به. واسْتَجْهَلَهُ: عدَّهُ جاهِلاً، واستخفّه أيضاً. والتَجْهِيلُ: أن تنسبه إلى الجَهْلِ. والمَجْهَلَةُ: الأمر الذي يحملك على الجَهْلِ ومنه قوله

ج ه ل : الجَهْلُ ضد العلم وقد جَهِلَ من باب فهِم وسلِم و تَجَاهَل أرى من نفسه ذلك وليس به و اسْتَجْهَلَهُ عدّه جاهلا واستخفه أيضا و التَّجْهِيلُ النسبة إلى الجهل و المَجْهَلةُ بوزن المرحلة الأمر الذي يحمل على الجهل ومنه قولهم الولد مجهلة و المَجْهَلُ الم

جَهِلَه كسَمِعَه جَهْلاً وجَهالَةً : ضِدُّ عَلِمَهُ . وقال الحَرالِيّ : الجَهْلُ : التَّقدُّمُ في الأُمور المُنْبَهِمَةِ بِغَير عِلْمٍ . وقال الراغِبُ : الجَهْلُ علَى ثلاثَةِ أَضْرُبٍ : الأول : هو خُلُوُّ النَّفْسِ مِن العِلْم وهذا هو الأصلُ وقد جَعل

الكلمات الأكثر شيوعاً