معنى مثامل في معجم عربي عربي - معاجم

ثَمَلَ - [ث م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مص. ثَمْلٌ، ثُمُولٌ. "ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ " : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ.

ثَمِلٌ - [ث م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ ثَمِلٌ" : سَكْرَانُ.

ثَمِلَ - [ث م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثَمِلْتُ، أَثْمَلُ، مص. ثَمَلٌ. 1. "ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ" : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها. 2. "ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ" : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ.

ثَمَلَ ـُِ ثَمْلاً وثُمُولاً: أقامَ واستَقَرَّ، يقال: ثَمَلَ في دارِه. وثَمَلَ الماءُ في الحَوْض. وـ الشيءَ ثَمْلاً: أبقاه. وـ ستَرَه وغيَّبَه. وـ الطعامَ: أصْلحه. وـ فلاناً: قام بأمره وربَّاه. وـ الإناءَ: أخرجَ ثُمالتَه.ثَمِلَ ـَ ثَمَلاً: أخذ فيه الشَّرابُ. وـ إلى كذا: مال إليه ...

الثُّمْلة والثَّمِيلة الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه وقيل نِصْفَه فصاعداً والثُّمَل جمع ثُمْلة أَبو حنيفة الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً ويَوْماً على أَهل المَواشي وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِي

الثَميلَةُ: البقيّةُ من الماء في الصخرة وفي الوادي، والجمع ثَميلٌ. والثَميلَةُ أيضاً: البقيّةُ تبقى من العلف والشراب في بطن البعير وغيره. وكلُّ بقيةٍ ثَميلَةٌ. وقال يونس: يقال ما ثَمَلْتُ شرابي بشيءٍ من طعام، ومعناه ما أكلت قبل أن أش

مِثل كلمةُ تَسْوِيَةٍ يقال هذا مِثْله ومَثَله كما يقال شِبْهه وشَبَهُه بمعنى قال ابن بري الفرق بين المُماثَلة والمُساواة أَن المُساواة تكون بين المختلِفين في الجِنْس والمتَّفقين لأَن التَّساوِي هو التكافُؤُ في المِقْدار لا يزيد ولا ينقُص وأَما المُما

م ث ل : مِثْلٌ كلمة تسوية يقال هذا مِثْلُهُ و مَثَلُه كما يقال شِبْهُه وشَبَهه و المَثَلُ ما يضرب به من الأَمْثَالِ و مَثَلُ الشيء أيضا بفتحتين صفته و المِثَالُ الفراش والجمع مُثُلٌ بضم الثاء وسكونها و المِثَالُ أيضا معروف والجمع أمْثِلةٌ و مُثُلٌ و مَثّ

الثمْلَةُ بالضّم والفَتح وكسَفِينَةٍ واقتصر ابنُ عَبّاد على الأولى : الحَبُّ والسَّوِيقُ والتَّمْر يكون في الوِعاء زاد ابنُ سِيدَه : نِصْفَه فما دُونَه أو نِصْفَه فصاعِداً ج : ثُمَلٌ كصُرَدٍ هو جَمْعُ الثُّمْلَة بالضَّم . جَمْع الثَّمِيلَةِ ثَمائِلُ

المِثْل بالكَسْر والتحريك وكأَميرٍ : الشِّبْه يقال : هذا مِثْلُه وَمَثَلُه كما يقال : شِبهُه وَشَبَهُه . قال ابنُ بَرِّي : الفرقُ بين المُماثَلةِ والمُساواةِ أنّ المساواةَ تكونُ بين المُختَلِفَيْنِ في الجِنسِ والمُتَّفِقَيْن ؛ لأنّ التساويَ هو التكافُ

الكلمات الأكثر شيوعاً