" اللَّصْتُ " بالفَتح " ويُثَلَّتُ : اللِّصُّ " عن الفّراءِ في لغةِ طَيّئ " ج : لُصُوتٌ " وعلى الفتح اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وغيرُه وزاد - كابن منظور - : وهمُ الذين يَقُولون : للطَّسِّ طَسْتٌ وأَنشد أَبو عُبَيْد :
فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبْناؤُهُمْ ... وبَنى كِنَانَةَ كاللُّصُوتِ المُرَّد قال شيخنا : البيتُ أَنشدَه ابنُ السِّكِّيتِ في كتاب الإِبْدال على أَن أَصْلَه كاللُّصُوصِ فأُبْدِلت الصّادُ تاءً ونسبه لرجل من طَيِّئ ؛ لأَنها لغتهم كما قاله الفَرّاءُ ونقله أَيضاً في كتاب المُذَكّر والمُؤَنّث له لكن عن بَعْضِ أَهلِ اليَمَن والصّاغانيّ في عُبابه نسبَ البيتَ إِلى عَبْدِ الأَسْوَد الطَّائيّ وثال ابنُ الحاجب في أَماليه على المفصل : هؤُلاءِ تَركوا هذه القبيلةَ فُقَراءَ ونَهْدٌ : قبيلةٌ والعُيَّلُ : جَمْعُ عائِلٍ كرُكَّعٍ جمعُ راكعٍ . ووقع في جمهرة ابن دريد فتَرَكْنَ جَرْماً وهي أَيضاً قَبِيلَة ورواه ابن جِنّى في سر الصّناعة : " فتركتُ بضمير المتكلم والمُرَّد : جمع مارد وهو المُتَمَرِّد . انتهى
وفي الصّحاح : قال الزُّبَيْرُ بن عبد المطَّلب :
ولكِنّا خُلِقْنا إِذْ خُلِقْنَا ... لنا الحبَرَاتُ والمِسْكُ الفَتيتُ
وصَبْرٌ في المَواطِنِ كُلَّ يَوْمٍ ... إِذا خَفَّتْ مِن الفَزَعِ البُيُوتُ
فأَفْسَدَ بَطْنَ مَكَّةَ بعْدَ أُنْس ... قَرَاضِبَةٌ كأَنَّهُمُ اللُّصُوتُ ل - ف - ت
" اللَّصُّ : فِعْلُ الشَّيْءِ فِي سَتْرٍ " ومنه اللِّصّ نَقَلَه ابنُ القَطّاع . قِيلَ : هُوَ " إِغْلاقُ البابِ وإِطْباقُهُ " وقد لَصَّ بَابَهُ كرَصَّهُ قَال :
" يَدْخُلُ تَحْتَ الغَلَقِ المَلْصُوصِ
نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاع . اللَّصُّ : " السَّارِقُ " مَعْرُوف " ويُثَلَّثُ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ وزَادَ : لَصْتاً أَبدَلُوا من صَادِه تَاءً وغيَّرُوا بِنَاءَ الكَلِمَة لِمَا حَدَثَ فيهَا من البَدَلِ : وقال اللِّحْيَانِيّ : هي لُغَة طَيِّئ وبَعْضِ الأَنْصَارِ وقد قِيلَ فيه : لِصْتٌ فكَسَرُوا اللاّمَ فيه مَعَ البَدَلِ وفي التَّهْذِيب والصّحاح : اللُّصُّ بالضَّمّ لُغَةٌ في اللَّصّ وأَمَّا سِيبَوَيْه فلا يَعْرِف إِلاَّ لِصّاً بالكَسْرِ . " ج لُصُوصٌ " أَي جَمْع لِصٍّ بالكَسْر كما هو نَصُّ سِيبَوَيْه وزَادَ : لِصَاصاً . وفي التَّهْذِيبِ : " وأَلْصاصٌ " . قال : وليْس له بِنَاءٌ من أَبْنِيَةِ أَدْنَى العَدَدِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : جَمْع لَصّ بالفَتْح لُصُوصٌ وجَمْعُ لِصٍّ بالكَسْر لُصُوصٌ ولِصَصَةٌ مثْل قُرُود وقِرَدَة وجَمْعُ اللُّصِّ : لُصُوصٌ مثل خُصٍّ وخُصُوصٍ وجَمْعُ لَصْتٍ لُصُوتٌ " وهي لَصَّةٌ " بالفَتْح " ج لَصَّاتٌ ولَصَائِصُ " الأَخِيرَة نادِرَةٌ . " والمَصْدرُ اللَّصَصُ واللَّصَاصُ واللَّصُوصِيَّةُ " بفَتْحِهِنَّ " واللُّصُوصِيَّة " بالضَّمّ الأَوّلاَن نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ والأَخِيرُ عن الكِسَائِيّ والفَتْحُ في اللَّصُوصِيَّة وأَضْرَابِهَا أَفصَحُ وإِن كَان القِيَاسُ الضَّمَّ كما في شُرُوحِ الفَصِيحِ وفي المِصْبَاح عَكْسُه نَقله شيْخُنا . " وأَرضٌ مَلَصَّةٌ : كَثِيرَتُهُم " أَو ذاتُ لُصُوصٍ الأَخِيرُ في الصّحَاح . " واللَّصَصُ : تَقَارُبُ " أَعْلَى " المَنْكِبَيْنِ " يَكادَان يَمَسَّانِ أُذُنَيْهِ قِيلَ : " تَقَارُبُ " ما بَيْنَ " الأَضْرَاسِ " حَتَّى لا يَرَى بينَهَا خَلَلاً . قَال امرُؤُ القَيْسِ يَصِف كَلْباً :
أَلَصُّ الضُّرُوسِ حَنِيُّ الضُّلُوعِ ... تَبُوعٌ أَرِيبٌ نَشِيطٌ أَشِرْ " وهو أَلَصُّ " وهي لَصَّاءُ وقَد لَصَّ وفيه لَصَصٌ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : اللَّصَصُ : " تَضَامُّ مِرْفَقَيِ الفَرَسِ " والْتِصاقُهُمَا " إِلى زَوْرِه " . قال : ويُسْتَحَبُّ اللَّصَصُ في مِرْفَقَيِ الفَرَسِ . " واللَّصَّاءُ من الجِبَاهِ : الضَّيِّقَةُ " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . اللَّصَّاءُ : " من الغَنَمِ : ما أَقبَلَ أَحَدُ قَرْنَيْهَا وأَدْبَرَ الآخَرُ " نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغَانِيُّ أَيْضاً الَّصّاءُ أَيْضاً : " المَرْأَةُ المُلْتَزِقَةُ الفخِذَيْن لا فُرْجَةَ بَيْنَهُمَا " وكَذلِك الأَلَصُّ نقله الأَصْمَعِيّ لِهذَا " يُقَالُ للزَّنْجِيّ : أَلَصُّ الأَلْيَتيْنِ " أَي مُلْتَزِقُهُما وهو خِلْقَةٌ فِيهِم ويَقْرُبُ من ذلِكَ قَوْلُ مَنْ قالَ : اللَّصَصُ : تَدَانِي أَعلَى الرُّكْبَتَيْن وقيل : هو تَقارُبُ القَائِمَتَيْن والفَخِذَيْنِ . " وتَلَصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصِيصُه " لُغَةٌ فيه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . " والْتَصَّ : الْتَزَقَ " نَقَله الصَّاغَانِيُّ . قال رُؤْبَةُ :
" لَصَّصَ مِن بُنْيَانِه المُلَصِّصُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : " لَصْلَصَه " أَي الوَتِدَ وغيْرَهُ إِذا " حَرَّكَهُ " لِيَنْزِعَهُ وكَذلِك السِّنَان مِن رَأْسِ الرُّمْحِ والضِّرْس من الفَمِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّلَصُّصُ : اللُّصُوصِيَّةُ وهو يَتَلَصَّصُ كما في الصّحاح . وفي الأَسَاسِ : إِذا تَكَرَّرَتْ سَرِقَتُهُ . والمَلَصَّةُ : اسْمٌ للجَمْع حَكَاه ابنُ جِنِّي . واللَّصَّاءُ : الرَّتْقاءُ . واللَّصَصُ في الجَبْهَةِ : دُنوُّ شَعرِهَا من حَاجِبِهَا نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وقَصْرُ اللُّصُوصِ : مَوْضِع بالقُرْب من هَمَذَانَ . والتَّلَصُّصُ : التَّجَسُّسُ