ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت
الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن
ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن حالا من المسكين قال وقلت لأعرابي أفقير أنت فقال لا والله بل مسكين وقال بن الأعرابي الفقير الذي لا شيء له والمسكين مثله و الفُقْرُ بالضم لغة في الفقر كالشعف والضعف و أفْقَرَهُ الله فافتَقَرَ و الفَقِيرُ أيضا لامكسور فقار الظهر وسد الله مَفاقِرَهُ أي أغناه وسد وجوه فقره وقولهم ما أعناه وما أفقره شاذ لأنه يقال في فعلهما افْتَقَرَ واستغنى فلا يصح التعجب منه
معنى
في قاموس معاجم
و ق ر : الوَقْرُ بالفتح الثقل في الأذن وبالكسر الحِمل وقد أَوْقَرَ بعيره وأَكثر ما يُستعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوسْق في حِمل
البعير و أَوْقَرَتِ النخلة كثُر حِملها يُقال نخلة مُوَقِرَةٌ و مُوقِرٌ و مُوقَرَةٌ وحُكي مُوقَرٌ أيضا وفتْح القاف عل
و ق ر : الوَقْرُ بالفتح الثقل في الأذن وبالكسر الحِمل وقد أَوْقَرَ بعيره وأَكثر ما يُستعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوسْق في حِمل البعير و أَوْقَرَتِ النخلة كثُر حِملها يُقال نخلة مُوَقِرَةٌ و مُوقِرٌ و مُوقَرَةٌ وحُكي مُوقَرٌ أيضا وفتْح القاف على غير القياس لأن الفِعْل ليس للنخلة وإنما حُذفت الهاء من مُوقِرٍ بالكسر على قياس امرأة حَامل لأن حَمْل الشجر مُشَبَّه بحمل النساء و مُوقَرٌ بالفتح شاذ وقد وَقِرَتْ أُذنه أي صمَّت وبابه فهِم و وَقَر الله أُذُنه من باب وعد و الوَقَارُ بالفتح الحِلم والرزانة وقد وَقَرَ الرجل يَقِر بالكسر وقارا و قِرَةً بوزن عِدةٍ فهو وَقُورٌ ومنه قوله تعالى { وقِرن في بيوتكن } بالكسر ومن قرأَ وقَرْنَ بالفتح فهو من القَرَارِ و التَّوْقِيرُ التَّعْظيم والتَّرزين أيضا وقوله تعالى { ما لكم لا تَرْجُون لله وَقَاراً } أي لا تخافون لله عَظَمة عن الأَخفش