فَعَلَ
الشيءَ ـَ فَعْلاً، وفَعَالاً: عمله.( افْتَعَلَ ) الشيءَ: اختلقه وزوّره. يقال: افتعل الحديث، وافتعل عليه الكذب.( انْفَعَلَ ): مطاوع فعله. فهو مُنفَعِل، وـ بكذا: تأثَّر به انبساطاً وانقباضاً.( تَفَاعَلا ): أثَّر كلّ منهما في الآخر.( الأُفْعُولَة ): الأمر العجيب يستنكر. ( ...
الشيءَ ـَ فَعْلاً، وفَعَالاً: عمله.( افْتَعَلَ ) الشيءَ: اختلقه وزوّره. يقال: افتعل الحديث، وافتعل عليه الكذب.( انْفَعَلَ ): مطاوع فعله. فهو مُنفَعِل، وـ بكذا: تأثَّر به انبساطاً وانقباضاً.( تَفَاعَلا ): أثَّر كلّ منهما في الآخر.( الأُفْعُولَة ): الأمر العجيب يستنكر. ( الجمع ) أفاعيل.( التَّفاعُلُ ): التفاعل الكيماويّ ( انظر: كيمياء ).و( التَّفَاعيل ): ( في العروض ): كلمات وضعت ليوزن عليها الشعر، مثل: فعولن، ومفاعلتن، ومستفعلن.( الفَاعِل ): العامل. وـ القادر. وـ النَّجَّار. وـ من يُستأجر لأعمال البناء والحفر ونحوهما. وـ ( في اصطلاح النحاة ): اسم أسند إليه فعل أصليّ الصيغة أو شبه فعل متقدم عليه.( الفَاعِلِيَّة ): وصل وصف في كل ما هو فاعل. ( مج ).( الفَعَال ): الفِعل حسناً كان أو قبيحاً إذا كان من فاعل واحد. وـ العمل الحميد. وـ الكرم.( الفِعَال ): الفِعْل إذا كان من فاعلين. وـ من الفأس والقدوم والمطرقة: نصابها. ( الجمع ) فُعُل.( الفِعْل ): العَمَل. وـ ( في النحو ): كلمة دلّت على حدث وزمنه. ( الجمع ) فِعَال، وأفْعَال. وـ ( الفِعْل المنعكس ): حركة يقوم بها عضو حركيّ أو غدّيّ ردًّا على تنبيه حسي موضعيّ.( الفَعْلَة ): المرَّة الواحدة من العمل. ويشار بها إلى الفعلة المستنكرة. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: {وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين}.( الفِعْليّ ): ما يوجد فعلاً في مقابل الممكن.( المُفاعِل الذَّرِّيّ ): جهاز تتحوّل فيه المادة إلى طاقة بانشطار نوى ذرَّات اليورانيوم انشطاراً متسلسلاً يستمر تلقائيًّا، وتتّخذ فيه الوسائل الكفيلة بوقفه والسيطرة عليه. ( مج ).( المُفْتَعَل ): كلّ شيء يُسوَّى على غير مِثال تقدّمه. ويقال: جاء بالمُفْتَعَل: بالأمر العظيم. وـ الأمر المتصنّع المتكلّف.( المفْعُوليَّة ): وصف في كل ما هو مفعول.
معنى
في قاموس معاجم
عَلا
الشيءُ ـُ عُلُوًّا: ارتفع. فهو عالٍ، وعَليّ. ويقال: علا النهارُ. ويقال: علا فلانٌ في الأرض: تكبّر وتجبّر. وفي التنزيل العزيز: {إنّ فرعون علا في الأرض}. وـ فلان بالأمر: اضطلع به واستقلّ. وـ بالشيء جعله عليًّا. وـ الشيءَ، وعليه، وفيه: رَقِيَه وصعده. وـ الرجلَ: قهره وغلبه. وـ ...
الشيءُ ـُ عُلُوًّا: ارتفع. فهو عالٍ، وعَليّ. ويقال: علا النهارُ. ويقال: علا فلانٌ في الأرض: تكبّر وتجبّر. وفي التنزيل العزيز: {إنّ فرعون علا في الأرض}. وـ فلان بالأمر: اضطلع به واستقلّ. وـ بالشيء جعله عليًّا. وـ الشيءَ، وعليه، وفيه: رَقِيَه وصعده. وـ الرجلَ: قهره وغلبه. وـ بالسَّيف: ضربه. وـ فلان حاجتَه: ظهر عليها.( عَلِيَ ) في الشرف ـَ عَلاء: ارتفع. فهو عليّ.( أعْلَى ) عن الشيء: نزل عنه. يقال: أعلى عن الدابة، إذا نزل عنها. وـ الشيءَ: رفعه وجعله عالياً. وـ الشيءَ: صَعِده.( عَالَى ) الشيءَ: رفعه. وـ الشيءَ، وبه: صَعِدَه. ويقال: عالِ عَنَّا: تنحّ عنا.( عَلَّى ) الشيءَ: رفعه وجعله عالياً. ويقال: عَلاَّه على ظهر الدّابة. وـ المتاعَ عن الدَّابة: أنزله عنها.( اعْتَلَى ) الشيءُ: ارتفع. يقال: اعتلى النهارُ. وـ الشيءَ: رقيه وصعده. وـ فلاناً: قهره وغلبه.( تَعَالَى ) فلانٌ: ارتفع. وـ ترفَّع. وـ المرأةُ من نفاسها أو مرضها: سَلِمَت. وتعال يا هذا: أقبل. ويقال: تعالَيْ يا هذه، وتعاليا، وتعالَوْا. وفي التنزيل العزيز: {قل يا أهل الكتاب تعالَوْا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم}. وتعالين. وفي التنزيل العزيز: {فتعالَيْن أمتّعكنّ}.( تَعلَّى ) الشيءُ: ارتفع. وـ المرأةُ من نفاسها أو مرضها: سلمت وأفاقت. وـ الرجلُ: تدرَّج في الارتفاع. وـ عنه: ترفّع عليه.( اسْتَعْلَى ) النهارُ: ارتفع. وـ فلانٌ: تدرَّج في الارتفاع. وـ الكلمةُ لسانَه: جرَت عليه كثيراً. وـ الشيءَ: رقيه وصعده. وـ فلاناً، وعليه: قهره وغلبه. وـ حاجتَه: ظهر عليها.( اعْلَوْلَى ) الشيءَ: رَقِيَه وصعده.( العَالي ): يقال: فلان عالي الكعب: شريف. وأتيته من عالٍ: من فوق.( العَاليَة ) من كلِّ شيء: أرفعه. وـ النصف الذي يلي السّنان من القناة. وـ ما فوق نجد إلى تِهامة إلى ما وراء مكة. وـ من الوادي: حيث ينحدر الماء منه. ( الجمع ) عوالٍ.( عَلٍُ ): بمعنى فوق. يقال: أتيته من عَلُ، ومن علٍ.( العُلا ): الرّفعة والشّرَف. وـ جمع العُلْيا.( العَلاء ): الرِّفعة والشّرف.( العِلاوَة ) من كلّ شيء: ما زاد عليه. وـ ما يوضع على البعير بعد تمام حمله من سِقاء وغيره. ( الجمع ) عَلاوَى. وعلاوة الذّهب: ( في الاقتصاد ): زيادة سعره على قيمته القانونية. ( مج ). وـ للعامل والمستخدم: ما يزاد على مرتَّبه الأصلي كلّ مدّة معينة تمضي في العمل ( وهي العلاوة الدوريّة )، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى ( وهي علاوة الترقية ). ( محدثة ).( العُِلِّيَّة ): الغرفة في الطبقة الثانية من الدار وما فوقها. ( الجمع ) عَلاليّ.( العِلِّيّ ): أعلى مكان وأعلى درجة. وـ ساكن أعلى مكان. وـ صاحب أعلى درجة. ( الجمع ) عِلِّيُّون.( العُِلْو ) من كلّ شيء: أرفعه. يقال: قعدت عُِلْوَه، وفي عُِلْوِه.( العُِلْوَة ): العُِلْو.( العُلُوّ ): العظمة والتجبّر. وفي التنزيل العزيز: {تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِِ وَلا فَسَادًا}.( العُلْيا ): مؤنث الأعلى. وفي الحديث: ( اليد العليا خير من اليد السفلى ). ( الجمع ) عُلًى.( العَلْيَاء ): كل شيء مرتفع، كرأس الجبل، والمكان المرتفع. وـ السماء. وـ الشرف.( العَلِيّ ): المرتفع. وـ الصُّلب الشديد القويّ. وـ الرفيع القَدْر. ( الجمع ) عِلْية. يقال: هم عِلْية القوم.( المَعْلاة ): الرفعة والشّرَف. ( الجمع ) المعالي.( المُعَلَّى ): سابع سهام الميسر، له سبعة أنصباء عند الفوز، وعليه سبعة أنصباء إن لم يفز.( المُعَلَّى ): الذي يرفع الدّلوَ مملوءة إلى فوق، يعين المستقِي بذلك.