" العِلْهَاصُ بالكَسْرِ " أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " هو صِمَامُ القَارُورَةِ " قال اللَّيثُ : " عَلْهَصَها " إِذا " عَالَجَها لِيَسْتَخْرِجُ منها صِمَامَهَا " . وفي نَوَادِر اللِّحْيَانِيّ : عَلْهَصَهَا : استَخْرَجَ صِمَامَهَا . عَلْهَصَ " العَيْنَ : استَخْرَجَها من الرَّأْسِ " ومنه قَوْلُ الأَعْرَابِيّ : أَعْفِصُ أُذُنَيْه وأُعَلْهِصُ عَيْنَيْه . وقد مَرَّ في " ع ف ص " . عَلْهَصَ " فُلاناً : عَالَجَه عِلاجاً شَدِيداً " نقله الصّاغَانِيّ . عَلْهَصَ " مِنْهُ " شَيْئاً : " نَالَ " مِنْهُ " شَيْئاً " . قال شُجَاعٌ الكِلابِيّ : عَلْهَصَ " بالقَوْمِ " وعَلْفَصَ إِذ " عَنَّفَ بِهِم وقَسَرَهُمْ " . قال الأَزْهَرِيُّ في هذا كُلّه : بالصَّاد المُهْمَلَة قال : ورَأَيتُ في نُسَخٍ كَثِيرَةٍ من كتَاب العَيْنِ مُقَيَّداً بالضَّاد المُعْجَمَةِ . " ولَحْمٌ مُعَلْهَصٌ : لَيْسَ بنَضِيجٍ " نقله الصَّاغَانِيُّ هُنَا وسيأْتي في الضَّادِ المُعْجَمَة أَيضاً