وإنّا لنُمْضي بالأكُفِّ رِماحَنا ... إذا أُرْعِشَت أيْديكُم بالمَعالِقِ والعَلَقات : بطْنٌ من العَرَب وهم رَهْطُ الصِّمَّةِ . وذو عَلاقٍ كسَحاب : جبَل . وعَلِقَهُ : اتّصَل به ولَحِقَه . وعلِقَه : تعلّمَه وأخَذَه . وأعْلاق أنْعُم : من مَخالِيف اليَمَن . وقال ابنُ عبّاد : إبلٌ ليسَ بها عُلْقَة أي : آصِرَة . قال : والعِلْقَةُ : التُّرْس . قال : والعَلوق كصَبور : الثّؤَباءُ . وقال الزّمَخْشَريّ : يُقال : فُلانٌ أمره مُعَلَّق : إذا لمْ يصْرِمْه ولم يتْرُكْه ومنه تعْليقُ أفْعالِ القُلوب . وعَلِقَ فُلانٌ دمَ فُلان : إذا كان قاتِلَه . وعالَقتُ فُلاناً : فاخَرْتُه بالأععلاق فعَلَقتُه أي : كُنتُ أحسنَ عِلْقاً منه . وخالِدُ بنُ عَلاّق كشَدّاد : شيْخ للحَريريّ قيل بالمُهْمَلة وقيل بالمُعْجَمة . وبَقاءُ بن أبي شاكِرٍ الحَريميّ عُرِفَ بالعُلَّيْقِ كقُبَّيْطٍ سمِع ابنَ البَطّيّ مات سنة 601 . وفَضّالُ بن أبي نصْر بنِ العُلَّيْقِ وابْناه الأعزّ وحسن سمِعا من شُهْدَة . وعَلَقَة محركةً : قرْيةٌ على باب نَيْسابور نُسِبَ إليها جَماعةٌ من المُحَدِّثين . وأبو عليّ الحُسَينُ بنُ زياد العِلاقِيّ بكَسْر العَيْن مُخَفَّفة المَرْوَزيُّ عن الفُضَيْلِ بنِ عياض مات 220 . ومما يُستَدرَك عليه : ع ل ف ق
العُلْفوق بالضّمِّ أهملَه الجوهريّ . وقال ابنُ سيدَه : هو الثّقيل الوخِم كما في اللّسان