معنى بيت الإبرة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
بَيْت الإبرة عُلْبَةٌ صغيرة، بها إِبرةٌ مِغْنيطِيسيَّة، تَدور على مِحْور دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائماً، تُعرف بها الجهات. والاسم الشائع لها "البوصلة".
بَيْت الإبرة عُلْبَةٌ صغيرة، بها إِبرةٌ مِغْنيطِيسيَّة، تَدور على مِحْور دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائماً، تُعرف بها الجهات. والاسم الشائع لها "البوصلة".
معنى
في قاموس معاجم
إذْ مَا
أداة شرطٍ وجزاء، تجزم فعلين. وتُعرب حرفاً مثل: إِنْ، أو ظرفاً مثل: متى. والجَزْمُ بها قليل...
أداة شرطٍ وجزاء، تجزم فعلين. وتُعرب حرفاً مثل: إِنْ، أو ظرفاً مثل: متى. والجَزْمُ بها قليل، ومنه قول الشاعر: وإنك إذْ ما تأْت ما أنتَ آمرٌ به تُلْفِ مَنْ إياه تأْمر آتيا.
معنى
في قاموس معاجم
البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
الشاعر:
وبَيْتٍ على
ظَهْرِ المَطيّ
بَنَيْتُهُ=بأسْمَرَ
مشقوق
الخياشيم يَرْعَفُ
يعني بَيْتَ
شِعْرٍ
كتَبَهُ
بالقلم. والبائِتُ:
الغابُّ.
يقال: خبر
بائِتٌ. وكذلك
البَيُّوتُ.
والبَيُّوتُ
أيضاً: الأمر
يَبيتُ عليه
صاحبُه
مهتمَّاً به.
وباتَ يَبيتُ
ويَباتُ
بَيْتوتَةً.
تقول:
أَباتَكَ
الله بخير.
وباتَ يفعل
كذا، إذا فعله
ليلاً، كما
يقال ظلَّ يفعل
كذا إذا فعله
نهاراً.
وبَيَّتَ
العدوَّ، أي
أوقع بهم
ليلاً. والاسم
البَياتُ.
وبيَّتَ أمراً،
أي دبَّره
ليلاً. ومنه
قوله تعالى:
"إِذْ
يُبَيِّتُونَ
ما لا يَرْضى
من القول". وبُيِّتَ
الشيءُ، أي
قُدِّرَ.
وتقول: ما له
بيتُ
لَيْلَةٍ،
بكسر الباء،
وبيتَهُ
ليلةٍ، أي قوت
ليلة.
معنى
في قاموس معاجم
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
لدغَتْه، أي
ضربتْه
بإبرتها. وفي
عرقوبَيِ
الفرسِ
إبْرَتان وهما
حَدُّ كلِّ
عَرْقوبٍ من
ظاهرٍ.
وتَأْبيرُ النخلِ:
تلقيحه. يقال:
نخلةُ
مُؤبَّرَةٌ
مثل مَأْبورَةٍ.
والاسم منه
الإبارُ.
يقال:
تَأبَّرَ الفسيلُ،
وإذا قبِلَ
الإبارَ.
ويقال ائْتَبَرْتُ،
إذا سألْتَ
غيرك أنْ
يَأْبُرَ لك
نخْلك أو
زرْعك. قال
طرفة:
وليَ
الأصلُ الذي
في مثله
يُصْلِحُ
الآبِرُ
زَرْعَ
المُؤتَبِرْ
والمآبِرُ
واحدتها
مِئْبَرٌة،
وهي النميمةُ
وإفسادُ ذاتِ
البين.