الدَّوْحةُ الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت والجمع دَوْحٌ وأَدْواحٌ جمع الجمع وقول الراعي غَداةً وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه مَدَبُّ الأَنِيِّ والأَراكُ الدَّوائِحُ ويقال داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ فهي دائحة وفي الحديث كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي ...
الدَّوْحةُ الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت والجمع دَوْحٌ وأَدْواحٌ جمع الجمع وقول الراعي غَداةً وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه مَدَبُّ الأَنِيِّ والأَراكُ الدَّوائِحُ ويقال داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ فهي دائحة وفي الحديث كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح ؟ الدَّوَّاح العظيم الشديد العُلُوِّ وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ والعَذْق بالفتح النخلة ومنه حديث الرؤيا فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة ومنه حديث ابن عمر أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة قال أَبو حنيفة الدَّوائح العِظامُ والواحدة دَوْحة وكأَنه جمعُ دائحة وإِن لم يُتكلم به والدَّوْحة المِظَلَّة العظيمة يقال مِظَلَّة دَوْحةٌ والدَّوْحُ بغير هاء البيت الضخم الكبير من الشعَر عن ابن الأَعرابي وداحَ بطنُه عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل قال الراجز فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ أَي قد داحَتْ سُرَرُهم وانْداحَ بطنُه كَداحَ وبطن مُنْداحٌ خارج مُدَوَّر وقيل متسع دانٍ من السِّمَن ودَوَّحَ ماله فَرَّقَه كدَيَّحَه والدَّاحُ نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به يقال الدنيا داحةٌ التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ أَنه أَنشده لولا حُبَّتي داحَهْ لكان الموتُ لي راحَهْ قال فقلت له ما داحه ؟ فقال الدنيا قال أَبو عمرو هذا حرف صحيح في اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى قال وقول الصبيان الدَّاحُ منه
الدّاحُ : نَقْشٌ يُلَّوحُ " به " للصِّبيان يُعَلَّلونَ به " . " ومنه " قولهم : " الدُّنْيَا دَاحَةٌ " . وفي التَّهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهُوفِ عن أَبي حَمزَةَ الصُّوفِيّ أَنه أَنْشَده :
لولا حِبَّتي داحهْ ... لكان الموتُ لي راحَهْ قال فقلت له ...
الدّاحُ : نَقْشٌ يُلَّوحُ " به " للصِّبيان يُعَلَّلونَ به " . " ومنه " قولهم : " الدُّنْيَا دَاحَةٌ " . وفي التَّهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهُوفِ عن أَبي حَمزَةَ الصُّوفِيّ أَنه أَنْشَده :
لولا حِبَّتي داحهْ ... لكان الموتُ لي راحَهْ قال فقلت له : ما دَاحَةُ ؟ فقال : الدُّنْيا . قال أَبو عَمرو : هذا حَرفٌ صحيحٌ في اللُّغة لم يكن عند أَحمدَ بنِ يَحيَى . قال : وقول الصِّبيان : الدّاحُ منه . الدّاحُ : " سِوَارٌ ذُو قُوىً مَفْتُولةٍ : الدّاحُ : " الخَلُوقُ من الطِّيب . و " الدّاحُ : " وَشْيٌ " ونَقْشٌ يقال : فُلانٌ يَلْبَس الدَّاحَ أَي المُوَشَّى والمُنَقَّشَ . وجاءَ وعليه دَاحَةٌ كذا في الأَساس . الدَّاحُ : " خُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه " . " والدَّوْحَة : الشَّجَرةُ العظيمةُ " ذاتُ الفُرُوعِ المُمتدَّةِ من أَيِّ الشَّجَرِ كانتْ " ج دَوْحٌ " وأَدْوَاحٌ جمْعُ الجمعِ . " ودَاحَ بَطْنُه " ودَوَّحَ : انْتَفَخَ و " عَظُمَ واسْتَرْسَل " إِلى أَسْفَلَ مِنْ سِمَنٍ أَو عِلَّة " كانْداحَ " وانْدَحَى ودَحَى . وقد داحَت سُرَوُهم . وبَطْنٌ مُنْدَاحٌ : خارِجٌ مُدَوَّرٌ . وقيل مُتَّسِعٌ دَانٍ من السِّمَن . دَاحَتِ " الشَّجرةُ " تَدُوحُ إِذا " عَظُمت " كأَداحَتْ . وهذا من الأَساس . " فهي دائِحةٌ ج دَوائِحُ " . وقال أَبو حنيفة : الدَّوَائِحُ : العِظَامُ من الشَّجر والواحدة دَوْحَةٌ وكأَنه جمع دائِحَة وإِنْ لم يُتَكلَّم به . " ودَوَّحَ مالَه تَدْويحاً : فَرَّقَه " كدَيَّحَه ويأْتي بعد هذا . ومما يستدرك عليه : في الحديث " كم من عذْقٍ دَوّاح في الجنة لأَبي الدَّحْدَاح " . الدَّوّاحُ : العَظيمُ الشَّدِيدُ العُلوِّ . والدَّوْحَةُ : المِظَلَّةُ العَظِيمةُ . والدَّوْحُ : البَيتُ الضخمُ الكبيرُ من الشَّعرِ ؛ عن ابن الأَعرابيّ . ومن المجاز : فلان من دَوْحةِ الكَرَمِ
" بَدَحَ كمَنَع " بإِهمال الدّال وإِعْجَامِهَا وبمَقْلُوبهما : إِذا " قَطَعَ " عن أَبي عَمرٍو . وأَنشد ابن الأَعرابيّ لأَبي دُوَادٍ الإِياديّ :
بالصَّرْمِ مِن شَعْثَاءَ وال ... حَبْلِ الَّذي قَطَعَتْه بَدْحَا قيل : إِنّ بَدْحاً بمعنَى قَطْعاً . بَدَحَ لِسانَه بَدْحاً : " شَقَّ " . والذّال المُعْجَمَة لُغة فيه . بَدَحَ بالعَصَا وكَفَحَ بَدْحاً وكَفْحاً : " ضَرَبَ " بها . والبَدْحُ : ضَرْبُك بشيْءٍ فيه رَخَاوَةٌ كما تَأْخذ بِطِّيخةً فتَبْدَحُ بها إِنساناً . بَدَحَ " فُلاناً بالأَمْرِ " : مِثْل " بَدَهَه " . بَدَحَ " بالسِّرِّ " : إِذا " بَاحَ " به . ومنه أُخِذَ البَدْحُ بمعنى العَلانِيَةِ وبه فَسّر أَبو عَمْرو بَيت أَبي دُوَادٍ الإِياديّ المتقدّم . بَدَحَت " المَرْأَةُ " تَبْدَحُ بُدُوحاً : إِذا " مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنةً " أَو مِشْيةً " فيها تَفَكُّكٌ " . وقال الأَزهريّ : هو جِنْسٌ من مِشْيَتها . وأَنشد :
" يَبْدَحْن في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُهَا " كتَبدَّحَتْ " . قال الأَزهريّ : التَّبدُّحُ : حُسْنُ مِشْيةِ المَرْأَة . وقال غيرُه : تَبدَّحَت النَّاقَةُ : تَوسَّعَتْ وانْبَسَطَت . وقيل : كلُّ ما تَوسَّعَ : فقد تَبدَّحَ . والبَدْحُ : عَجْزُ الرَّجُلِ عن حَمَالَة يَحْمِلها . وقد بَدَحَ الرَّجُلُ عن حَمَالتِه . كذا بَدَحَ " البَعِيرُ " : إِذا " عَجَز عن الحِمْل " يَبْدَحُ بَدْحاً . وأَنشد :
" إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ لَيس ببادِحِ قد بَدَحَني " الأَمْرُ " : مثل " فَدَحَ " . البَدَاحُ " كسَحَابٍ : المُتَّسِعُ من الأَرض " جمعُه بُدُحٌ مثل قَذَالٍ وقُذُلٍ . " أَو " البَدَاحُ : الأَرضُ " اللَّيِّنةُ الوَاسِعةُ " قاله الأَصمعيّ وضبطَ غيرُه الأَخيرُ بالكسر . " والبُدْحَة بالضّمّ " من الدارِ " : السّاحَةُ " . " والبِدْحُ بالكسر : الفَضَاءُ الوَاسِعُ " والجمْع بُدُوحٌ وبِدَاحٌ " كالمَبْدُوحِ والأبْدَحِ " والبَدَاحِ لما اتَّسَعَ من الأَرض كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ . وأَنشد لأَبي النَّجْم :
" إِذا عَلا دَوِّيَّه المَبْدُوحَا
رَوَاه بالباءِ . البَدْحُ " بالفَتْح : نَوْعٌ من السَّمَك " . " وامرأَةٌ بَيْدَحٌ " كصَيْقَلٍ " : بادِنٌ " أَي صاحبةُ بَدَنٍ . " وأَبو البَدَّاحِ ككَتَّانِ ابنُ عاصِمِ " ابن عَدِيٍّ الأَنصاريّ " تابِعيّ " يَرْوِي عن أَبيه روي عنه أَهلُ المَدينة مات سنة 117 . بُدَيحٌ " كزُبَيْرٍ " : اسم " مَوْلىً لعبدِ الله بنِ جَعفر " الطَّيّارِ " بنِ أَبي طالب " يَرْوِي عن سَيِّده وعنه عيسى ابن عُمَرَ بن عيسى ؛ كذا في كِتَاب الثِّقَات لابن حِبَّانَ . قلت : من وَلَدِه أَبو بكرٍ أَحمدُ بنُ محمّدِ بن إِسحاقَ بنِ إِبراهِيمَ بنِ أَسْبَاطٍ الدِّينَوَريّ الحافظ وحَفيده أَبو زُرْعَةَ رَوْحُ بنُ محمّدِ بنِ أَبي بَكْرٍ وَلِيَ قَضَاءَ أَصْبهانَ . من المجاز بُدَيحٌ : اسمُ " مُغَنٍّ " سُمِّيَ به لأَنه " كان إِذا غَنَّى قَطَعَ غِنَاءَ غيرِه لحُسْنِ صَوْتِه " هكذا باللام وفي أُخرى : " بحسن صوته " مأْخوذٌ من بَدَحَه : إِذا قَطَعَه . " والأَبْدَحُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ و " عنْ أَبي عَمْرٍو : هو " العَريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابّ " . قال الرّاجز :
" حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ
" بمُرْهَفِ النَّصْلِ رَغيبِ المَجْرَحِ " والبَدْحاءُ " من الدَّوابِّ : " الواسعةُ الرُّفْغِ " . بَدَحَ الشَّيءَ بَدْحاً : رَمَاه . و " التَّبادُحُ : التَّرامِي بشيْءٍ رِخْوٍ " كالبِطِّيخِ والرُّمَان عَبَثاً . في حديثِ بَكرِ بن عبد اللهِ : " وكان الصَّحابةُ " - وفي نُسخة من بعض الأُمَّهات : كان أَصحابُ محمّد صلّى الله عليه وسلّم " يَتمازَحون حَتَّى " وفي بعض النُّسخ : و " يَتبادَحون " بالواو بدل حَتّى " بالبِطِّيخ " أَي يَتَرامَوْن به " فإِذا حَزَبَهم أَمرٌ " وفي بعض الأُمَّهات الحَدِيثِيّة : فإِذا جاءَت الحَقائقُ " كانوا هُم الرِّجالَ " أَي " أَصحابَ الأَمرِ " . قال الأَصمعيّ في كتابه في الأَمثال يَروِيه أَبو حاتمٍ له : يُقال : " أَكَلَ مالَه بَأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ " وكلّهم قال : " بفتحِ الدَّالِ الثانية " وضمّ الأُولى . قال الأَصمعيّ : إِنّما أَصله دُبَيْحٌ ومعناه " أَي " أَكَله " بالبَاطِل " . ورواه ابن السِّكِّيت : أَخَذَ مالَهُ بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ يُضْرَب مَثَلاً للأَمْرِ الّذي يَبْطُل ولا يكون . وأَوردَه المَيْدَانيّ في مَجْمَع الأَمثال وقال : كأَنّ معنى المثل أَكلَ مالَه بسُهولةٍ من غير أَن نَالَه نَصَبٌ . نَقَلَ المَيْدَانيّ عن الأَصمعيّ أَيضاً ما نَصُّه : " قال الحَجّاجُ " الثَّقَفيّ " لجَبَلَةَ " بن الأَيْهَمِ الغَسّانيّ : " قُلْ لفلانٍ " هكذا بالنُّون في سائر النُّسخ الّتي بأَيدينا إِلاّ ما شذّ بالحاءِ بدل النُّون نقله شيخنا وهو تَحريف " : أَكَلْتَ مالَ الله بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ . فقال له جَبَلَةُ : خُوَاسْتَه " بضمّ الخاءِ وتحريك الواو وسكون السِّين المهملة وبعدها تاءٌ مثنَّاة فوقيّة مفتوحة لفظة فارسيّة . وقد أَخطأَ في ضَبطه ومعناه كثيرٌ ممّن لا دِرايَة له في اللِّسَان " إِيزَدْ " بكسر الأَوّل وسكون المثنّاة التّحْتِيّة وفتح الزّاي وسكون الدّال المهملة : من أَسماءِ الله تعالى وقد يُكْسَر الزاي . ومعنى خواسته إِيزَد وهو تركيبٌ إِضافيّ أَي ما رَضِيَ به الله تعالى وَطَلَبه " بِخْوَرْدي " بكسر الموحّدة وسكون الخاءِ المعجمة أَي آكُلُه " بَلاشْ ماشْ " بفتح المُوَحَّدَة وإِعْجام الشّين فيهما : أَي بالحِيلة . ووُجد في بعض النّشخ بالسّين المهملة فيهما وسيأْتي في يدح