الشيءُ ـَ نَفَداً، ونَفَاداً: فَنِيَ وذَهَب وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}.( أنْفَدَ ) فلانٌ: فَنِيَ زاده وذهب ماله. و ـ الشيءَ: أفْنَاه.( نَافَدَهُ ): حاكمه وخاصمه ليقطع حجَّته.( انْتَفَدَ ) الشيءَ: أنْفَدَه. و ـ الحقَّ: استوفاه. ويُقال: انْتَفَدَ منه. و ـ اللَّبنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئاً.( تنَافَدَ ) القَومُ: تخاصموا وأدلى كلٌّ بحجته.( اسْتَنْفَدَ ) الشيء: أنفدَه. ويُقال: استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ. واستنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقَها ولم يبق داعٍ لوجوده. ( مج ) .( المُنَافِدُ ): - يُقال: خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهده في الخصومة.( المُنْتَفَدُ ) - يُقال: فلان مُنتفَدُ فلان: إِذا نفِد ما عنده أمدّه ذاك بالنّفقة.( النَّفَادُ ): الفَناء. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}.
معنى
في قاموس معاجم
فَادَ
المالُ ـُ فَوْداً: ثبت لصاحبه.( أفَادَ ) فلان المال: حصَّله واقتناه. وـ فلاناً المالَ: أعطاه إيّاه.( تَفَوَّد ) الوعلُ فوق الجبل: أشرف.( اسْتَفَادَ ) المالَ وغيره: حصَّلَه. وـ اقتناه.( الفَائِدَة ): المال الثابت. وـ ما يستفاد من علم أو عمل أو مال أو غيره. وـ ربح المال في ...
المالُ ـُ فَوْداً: ثبت لصاحبه.( أفَادَ ) فلان المال: حصَّله واقتناه. وـ فلاناً المالَ: أعطاه إيّاه.( تَفَوَّد ) الوعلُ فوق الجبل: أشرف.( اسْتَفَادَ ) المالَ وغيره: حصَّلَه. وـ اقتناه.( الفَائِدَة ): المال الثابت. وـ ما يستفاد من علم أو عمل أو مال أو غيره. وـ ربح المال في زمن محدّد بسعر محدّد. ( مج ). ( الجمع ) فوائد.( الفَوْد ): جانب الرَّأس مما يلي الأذن. وـ الشعر النابت فوقه. وهما فَودَان: ويقال حلّ الشّيْب بفَوْدَيه. ولفلان فودان: إذا كان له ضفيرتان. ( الجمع ) أفْوَاد. وـ الجانب. يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه. وألقت العقاب فَوْديها على الهيثم: ألقت جناحيها على فرخها. وـ العِدْل. يقال: قعد بين الفَوْدَين: العِدْلين. ويقال: جعل الصحيفة فودين: طوى أعلاها على أسفلها.( المِفْوَاد ): المفيد. يقال: فلان مِتلاف مِفواد.