السَنامُ:
واحد
أَسْنِمَةِ
الإبل.
وسَنامُ الأرض:
نَحْرُها
ووسَطُها.
ونبتٌ
سَنِمٌ، أي مرتفعٌ،
وهو الذي
خرجَت
سَنَمَتُهُ،
وهو ما يعلو رأسَه
كالسُنبُل.
وبعيرٌ
سَنِمٌ، أي
عظيم السَنام.
وماءٌ سَنِمٌ
على وجه
الأرض.
وأَسْنَمَ الدخانُ
أي ارتفع
السَنامُ:
واحد
أَسْنِمَةِ
الإبل.
وسَنامُ الأرض:
نَحْرُها
ووسَطُها.
ونبتٌ
سَنِمٌ، أي مرتفعٌ،
وهو الذي
خرجَت
سَنَمَتُهُ،
وهو ما يعلو رأسَه
كالسُنبُل.
وبعيرٌ
سَنِمٌ، أي
عظيم السَنام.
وماءٌ سَنِمٌ
على وجه
الأرض.
وأَسْنَمَ الدخانُ
أي ارتفع.
وقال:
كَدُخَانِ
نارٍ ساطِعٍ
إِسْنامُها
وتَسَنَّمَهُ،
أي علاه.
وقوله تعالى:
"ومِزاجُهُ
مِنْ
تَسْنِيمٍ"
قالوا: هو
ماءٌ في
الجنة، سمِّي
بذلك لأنّه
يجري فوق
الغُرَف
والقصور.
وتَسْنيمُ
القبر: خلاف تسطيحه.
معنى
في قاموس معاجم
النَوْمُ
معروف. وقد
نامَ يَنامُ
فهو نائِمٌ. والجمع
نِيامٌ، وجمع
النائِمِ
نُوَّمٌ على الأصل،
ونُيَّمٌ على
اللفظ. ويقال:
يا نَوْمانُ،
للكثير
النوم، ولا
تقل رجل
نَوْمانُ،
لأنه يختص
بالنداء. وأنَمْتُهُ
ونَوَّمْتُهُ
بمعنًى. وأخذه
نُوامٌ بالضم
النَوْمُ
معروف. وقد
نامَ يَنامُ
فهو نائِمٌ. والجمع
نِيامٌ، وجمع
النائِمِ
نُوَّمٌ على الأصل،
ونُيَّمٌ على
اللفظ. ويقال:
يا نَوْمانُ،
للكثير
النوم، ولا
تقل رجل
نَوْمانُ،
لأنه يختص
بالنداء. وأنَمْتُهُ
ونَوَّمْتُهُ
بمعنًى. وأخذه
نُوامٌ بالضم،
إذا جعل
النومُ
يعتريه
وتَناوَمَ: أرى
من نفسه أنَّه
نائِمٌ وليس
به، ونُمْتُ
الرجلَ
بالضم، إذا
غلبتَه
بالنَوم
لأنَّك تقول ناوَمَهُ
فَنامَهُ
يَنومُهُ.
ونامَتِ
السوقُ:
كسَدت. ونامَ
الثوبُ:
أخلقَ.
واسْتَنامَ
إليه، أي سكن
إليه واطمأن.
ورجلٌ نومَةٌ
بالضم ساكنة
الواو، أي لا
يؤبه له.
ورجلٌ
نُوَمَةٌ بفتح
الواو، أي
نَؤُومٌ، وهو
الكثير النوم.
وإنّه لحسن
النيمَةِ
بالكسر.
والمَنامَةُ:
ثوبٌ يُنامُ
فيه، وهو
القطيفة. قال
الكميت:
عليه
المنامةُ
ذات
الفُـضـولِ
من
الوَهْنِ
والقَرْطَفُ
المُخْمَلُ
وقال
آخر:
لكلِّ
مَنامَةٍ
هُدْبٌ
أصيرُ
أي
متقارب.
وربَّما
سمِّوا
الدكَّان
مَنامَةً.
وليلٌ
نائِمٌ، أي
يُنامُ فيه،
كقولهم: يومٌ
عاصفٌ،
وهَمٌّ
ناصبٌ، وهو
فاعل بمعنى
مفعول فيه.
والنِيم:
الدَرَجُ التي
تكون في الرمل
إذا جرَتْ فيه
الريح. قال ذو
الرمّة:
حتَّى
انجلى
الليلُ عنها
في
مُلَمَّعَةٍ
مِثْلِ
الأديمِ لها
من
هَبْـوَةٍ نـيمُ
والنيمُ:
الفرو الخلق.