معنى إصارة في معجم عربي عربي - معاجم

صَرَّةٌ - [ص ر ر]. 1. "صَرَّةُ صَوْتٍ" : صَيْحَتُهُ، ضَجَّتُهُ.![الذاريات آية 29] فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا . (قرآن). 2. "فِي صَرَّةٍ" : فِي جَمَاعَةٍ. 3. "بِهِ صَرَّةٌ" : شِدَّةُ الهَمِّ مِن بَرْدٍ أَوْ حَرٍّ أَو فَجيعَةٍ.

صُرَّةٌ - الجمع: صُرَرٌ. [ص ر ر]. "أَخْرَجَتْ نُقُوداً مِنْ صُرَّتِهَا" : خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فِيهَا النُّقُودُ وَغَيْرُهَا وَتُشَدُّ.

صِرَّةٌ - [ص ر ر]. 1. "رِيحٌ صِرَّةٌ" : شَدِيدَةُ الصَّوْتِ. 2. "لَيْلٌ فِيهِ صِرَّةٌ" : بَرْدٌ شَدِيدٌ.

I صَرَّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من صَرَّ1 وصَرَّ2. 2- صيحة، ضجَّة، جلبة "{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}"| صرَّة الصِّياح: أشدّ الصياح. 3- تقطيب الوجه من الكراهة "{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}". II صُرَّة [مفرد]: الجمع: صُرَّات وصُرَر: ما يُجمَ

: في أَسماء الله تعالى : المُصَوِّرْ وهو الذي صَوَّر جميع الموجودات ورتبها فأَعطى كل شيء منها صورة خاصة وهيئة مفردة يتميز بها على اختلافها وكثرتها . ابن سيده : الصورة في الشكل قال : فأَما ما جاء في الحديث من قوله : خلق الله آدم على صورته فيحتمل أَن ت

صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ ؟ قال بُخْلك بمالِك ويُخْل غيرِ

ص و ر : الصَّورُ القرن ومنه قوله تعالى { يوم يُنفخ في الصور } قال الكلبي لا أدري ما الصور وقيل هو جمع صُورَةٍ مثل بُسْرة وبُسر أي يُنفخ في صور الموتى الأرواح وقرأ الحسن { يوم يُنفخ في الصور } بفتح الواو و الصِّوَرُ بكسر الصاد لغة في الصُّور جمع صُورة و ص

ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت ع

الصُّورَةُ بالضَّمّ : الشَّكْلُ والهَيْئةُ والحقيقةُ والصِّفة ج صُوَرٌ بضمّ ففتح وصِوَرٌ كعِنَب قال شيخنا وهو قليلٌ كذا ذكرَه بعضهم . قلت : وفي الصّحاح : والصِّوَرُ بكسر الصاد : لغة في الصِّوَرِ جمع صُورَة ويُنْشَد هذا البيتُ على هذه اللغة يَصفُ الجَ

صارَ الأمْرُ إلى كذا يَصير صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً . قال الأزهريّ : صَارَ على ضَرْبَيْن : بُلُوغٌ في الحالِ وبُلُوغٌ في المَكانِ كقَوْلِك : صارَ زَيْدُ إلى عَمْرٍو وصَارَ زيدٌ رَجُلاً فإذا كانتْ في الحالِ فهي مثْلُ كان في بابِه . وصَيَّرَه إلي

الكلمات الأكثر شيوعاً