طوى يطوي ، اطو ، طيا ، فهو طاو ، والمفعول مطوي وطوي• طوى الكتاب : لف بعضه فوق بعض طوى الورقة / البساط / قطعة القماش / ركبتيه / الشراع - { يوم
نطوي السماء كطي السجل للكتب } ° طواه النسيان : أصبح مغمورا - طوى الله عمره : أفناه ، أماته - طوى صفحة الماضي : تخ
طوى يطوي ، اطو ، طيا ، فهو طاو ، والمفعول مطوي وطوي• طوى الكتاب : لف بعضه فوق بعض طوى الورقة / البساط / قطعة القماش / ركبتيه / الشراع - { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب } ° طواه النسيان : أصبح مغمورا - طوى الله عمره : أفناه ، أماته - طوى صفحة الماضي : تخلى عما سبق وبدأ من جديد - طويت صحيفته : مات . • طوى المكان : جاوزه وقطعه طوى البلاد بحثا عن عمل . • طوى الأمر : أخفاه وكتمه طوى سر صديقه - طوى سره بين جوانحه .
معنى
في قاموس معاجم
طوى يطوي ، طو ، تطوية ، فهو مطو ، والمفعول مطوى• طوى الورقة : بالغ في طيها أي في لف بعضها فوق بعض . ...
طوى يطوي ، طو ، تطوية ، فهو مطو ، والمفعول مطوى• طوى الورقة : بالغ في طيها أي في لف بعضها فوق بعض .
معنى
في قاموس معاجم
طوى [ مفرد ] : 1 - مصدر طوي . 2 - جوع لم يجد ما يسد به طوى أطفاله - ولقد أبيت على الطوى وأظله . . . حتى أنال به كريم المأكل ° بات على الطوى : بات جائعا
. ...
طوى [ مفرد ] : 1 - مصدر طوي . 2 - جوع لم يجد ما يسد به طوى أطفاله - ولقد أبيت على الطوى وأظله . . . حتى أنال به كريم المأكل ° بات على الطوى : بات جائعا .
معنى
في قاموس معاجم
طوى [ مفرد ] : شيء مثني مطوي { إنك بالواد المقدس طوى } : الذي قدس مرتين أو هو جبل بالشام ، أو واد في أسفل الطور . ...
طوى [ مفرد ] : شيء مثني مطوي { إنك بالواد المقدس طوى } : الذي قدس مرتين أو هو جبل بالشام ، أو واد في أسفل الطور .
معنى
في قاموس معاجم
طَوَى
الشيءَ ـِ طَيًّا: ضمَّ بعضه على بعض، أو لفّ بعضه فوق بعض. وفي التنزيل العزيز: {} يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}. وـ اللهُ عمرَه: أماته. وـ فلانٌ كشحَه أو نفسَه عنِّي: أعرض عنِّي بودِّه. وـ الخبرَ أو السِّرَّ عنه: كتمه. ويقال: طوى فؤادَه على الأمر: ...
الشيءَ ـِ طَيًّا: ضمَّ بعضه على بعض، أو لفّ بعضه فوق بعض. وفي التنزيل العزيز: {} يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}. وـ اللهُ عمرَه: أماته. وـ فلانٌ كشحَه أو نفسَه عنِّي: أعرض عنِّي بودِّه. وـ الخبرَ أو السِّرَّ عنه: كتمه. ويقال: طوى فؤادَه على الأمر: لم يظهره. وـ بطنَه: أجاع نفسه أو تعمَّد الجوع وقصده. ومنه الحديث. ( كان يطوي بطنه عن جاره ): يجيع نفسه ويؤثر جاره بطعامه. وـ الأرضَ والبلادَ وغيرها: قطعها وجازها. وـ اللهُ البعيدَ: قرَّبَه. وـ السيرُ الماشيَ ونحوه: هزله وأضمره. وـ فلانٌ البئرَ وغيرها بالحجارة ونحوها: بناها أو عرشها.( طَوِيَ ) السِّقاءُ ونحوه ـَ طَوى: ضمر وانكمش. وـ البطنُ: خمُص من الجوع. ويقال: طَوِيَ فلانٌ: جاع. فهو طَوٍ، وطَيَّان، وهي طيَّا. ( الجمع ) طِوَاء.( أطْوَى ): طَوِيَ.( طَوَّاه ): مبالغة في طواه.( اطَّوَى ): مطاوع طواه. وـ على كذا: اشتمل واحتوى.( انْطَوَى ): اطَّوَى. وـ الحيَّة وغيرها: التفَّ بعضها حول بعض.( تَطَوَّى ): انطوى.( الانْطِواء ): ( في الفلسفة ): اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتيّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية.( الطَّاية ): السَّطح. وـ مِرْبَد التَّمر. وـ صخرة عظيمة في أرض لا حجارة بها. وـ القطعة أو الجماعة.( الطَّوَى ): السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل.( الطُّوَى ): الشيء المَثْنِيّ أو المَطْوِيّ. وفي التنزيل العزيز: {بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}: الذي قُدِّس مرّتين، أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطور.( الطِّوَى ): الجوع. وـ الطُّوَى. وـ ثِني كالعقدة في ذنب الجرادة. ( الجمع ) أطواء.( الطَّوِيّ ): المَطْوِيّ. وـ الحزمة من البُرّ. وـ الساعة من الليل. ( الجمع ) أطواء.( الطَّوِيَّة ): الضَّمير. ( الجمع ) طوايا.( الطَّيّ ): ضِمْن الشيء أو داخله. وـ في الثوب أو الطين والأمعاء ونحوها: مَكْسِره. وـ الغِلّ أو الحقد يُطْوَى في القلب. ( الجمع ) أطواء. وـ في ( العَروض ): حذف الرابع من مستفعلن ومفعولات، فيبقى مستعلن ومفعلات، فينقل إلى مفتعلن وفاعلات. وـ في ( الجيولوجيا ): تقبُّض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ينشأ عنه أن تنطوي الصخور. ( مج ).( الطِّيَّة ): الجهة أو الناحية البعيدة. وـ النِّيَّة. وـ الحاجة.( المِطْوَى ): شيء يُلفّ عليه الغزل ونحوه. ( الجمع ) مطاوٍ.( المِطْوَاة ): سكين صغير ذو نصل أو نصال تطوى في النِّصاب. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
طَوَيْتُ
الشيء طَيًّا
فانْطوى،
والطِيَّةُ
منه مثل
الجِلسة
والرِكبة،
ومنه قول ذي
الرمّة:
كما
تنشرُ بعد
الطِيَّةِ
الكُتُبُ
والطوى:
الجوع، يقال:
طَوِيَ
بالكسر
يَطْوى طوًى
فهو طاوٍ
وطَيَّانُ.
وطَوَى
بالفتح يَطْوي
طَيًّ
طَوَيْتُ
الشيء طَيًّا
فانْطوى،
والطِيَّةُ
منه مثل
الجِلسة
والرِكبة،
ومنه قول ذي
الرمّة:
كما
تنشرُ بعد
الطِيَّةِ
الكُتُبُ
والطوى:
الجوع، يقال:
طَوِيَ
بالكسر
يَطْوى طوًى
فهو طاوٍ
وطَيَّانُ.
وطَوَى
بالفتح يَطْوي
طَيًّا، إذا
تعمَّد ذلك.
وفلان طوَى
كشحَه، إذا
أعرض بودّه.
وهذا رجلٌ
طَوي البطنِ
على فَعلِ، أي
ضامر البطن.
قال العُجَير
السلوليّ:
فقام
فـأدنـى مـن
وِسـادي
وِسـادَةً
طَوِي
البطن
ممشوقُ
الذراعين
شَرْحَبُ
وتَطَوَّتِ
الحيّة، أي
تَحَوَّتْ.
والطِيَّةُ
النيّة. قال
الخليل:
الطِيَّةُ
تكون منزلاً
وتكون منتأى.
تقول منه: مضى
لِطِيَّتِهِ،
أي لنيّته
التي انتواها.
وبَعُدَتَ
عنا طِيَّتُهُ،
وهو المنزل
الذي انتواه.
ومضى
لِطِيَّتِهِ.
وطِيَّةٌ
بعيدةٌ، أي
شاسعةٌ.
والطَوِيَّةُ:
الضمير. والطَوِيُّ:
البئر
المَطْوِيّةُ.
والطايَةُ:
السطح،
ومِرْبد
التمر.
وأطْواءُ
الناقة: طرائق
شحمها.
معنى
في قاموس معاجم
ط و ى : طَواهُ يطويه طَيَّا فانْطَوَى و الطَّوَى الجوع وبابه صدِي فهو طَاوٍ و طَيَّانُ ز و طَوَى يطوي بالكسر طَيَّا إذا تعمد ذلك وفلان
طَوَى كشحه أي أعرض بوده و تَطَوَّتِ الحية أي تحوت ز و طُوَى بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف فمن صرفه
ط و ى : طَواهُ يطويه طَيَّا فانْطَوَى و الطَّوَى الجوع وبابه صدِي فهو طَاوٍ و طَيَّانُ ز و طَوَى يطوي بالكسر طَيَّا إذا تعمد ذلك وفلان طَوَى كشحه أي أعرض بوده و تَطَوَّتِ الحية أي تحوت ز و طُوَى بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة وقال بعضهم طُوًى هو الشيء المثني وقال في قوله تعالى { المُقدس طُوًى } طُوِيَ مرتين أي قُدِّس مرتين وقال الحسن ثُنِيَت فيه البركة والتقديس مرتين وذو طُوًى بالضم موضع بمكة ز و الطَّوِيَّةُ الضمير