أبو الحِنّ: جنْس طَير مِن فَصيلَة الشُّحروريّات و رُتبة الجَواثم المَشرومَة المَناقير، صَغيرُ القَد، عُنقُه و صَدره أَحمران، يَألَف الأَدغال و الحَدائق، قُوتُه الحَشراتُ على اخْتلافها، و هو منَ العَصافير الغِرّيدة، الخَفيفَة الحَركَة*
أبو الحِنّ: جنْس طَير مِن فَصيلَة الشُّحروريّات و رُتبة الجَواثم المَشرومَة المَناقير، صَغيرُ القَد، عُنقُه و صَدره أَحمران، يَألَف الأَدغال و الحَدائق، قُوتُه الحَشراتُ على اخْتلافها، و هو منَ العَصافير الغِرّيدة، الخَفيفَة الحَركَة*
معنى
في قاموس معاجم
الحَنينُ:
الشَوقُ
وتَوَقانُ
النفس. تقول
منه: حَنَّ
إليه يَحِنُّ
حَنيناً فهو
حانٌّ. والحَنانُ:
الرحمةُ. يقال
منه: حَنَّ
عليه يَحِنُّ
حَناناً. ومنه
قوله تعالى:
"وحَناناً من
لَدُنَّا".
والحَنَّانُ
بالتشديد: ذو
الرحمة. ويقال
أيضاً: طريقٌ
حَ
الحَنينُ:
الشَوقُ
وتَوَقانُ
النفس. تقول
منه: حَنَّ
إليه يَحِنُّ
حَنيناً فهو
حانٌّ. والحَنانُ:
الرحمةُ. يقال
منه: حَنَّ
عليه يَحِنُّ
حَناناً. ومنه
قوله تعالى:
"وحَناناً من
لَدُنَّا".
والحَنَّانُ
بالتشديد: ذو
الرحمة. ويقال
أيضاً: طريقٌ
حَنَّانٌ، أي
واضحٌ. وقوسٌ
حَنَّانَةٌ:
تَحِنُّ عند
الإنباض.
وقال:
وفي
مَنْكِبَيْ
حَنّانَةٍ
عودُ
نَبْعَةٍ
تَخَيِّرَها
لي سوقَ مكةَ
بائِعُ
أي
في سوق مكّة
بائعٌ.
وتَحَنّنَ
عليه: تَرَحَّمَ.
والعرب تقول:
حَنانَكَ يا
ربّ
وحَنانَيْكَ
يا ربّ،
بمعنىً
واحدٍ، أي
رحمتك. قال
طرفة:
أَبا
مُنْذِرٍ
أَفْنَيْتَ
فاسْتَبْقِ
بَـعْـضَـنـا
حَنانَيْكَ
بعضُ الشرِّ
أَهْوَنُ من
بعضِ
وحَنينُ
الناقةِ:
صوتُها في
نزاعها إلى
ولدها.
وحَنَّةُ
الرجُلِ:
امرأتُهُ.
وحَنَّةُ
البعير:
رغاؤهُ. وما له
حانَّةٌ ولا
آنَّةٌ، أي
ناقةٌ ولا
شاةٌ. والمُسْتَحَنُّ
مثله. قال
الأعشى:
تَرى
الشَيْخَ
منهـا يحـبّ
الإيا
بَ
يَرْجُفُ
كالشارِفِ
المُسْتَحِنّْ
وحَنَّ
عَنِّي
يَحُنُّ بالضم،
أي صدّ. ويقال
أيضاً: ما
تَحُنُّني
شيئاً من
شرّك، أي ما
تصرِفُه عنّي.
والحَنونُ: ريحٌ
لها حَنينٌ
كحَنينِ
الإبل. ورجلٌ
مَحْنونٌ، أي
مجنونٌ، وبه
حِنَّةٌ أي
جِنَّةٌ.
ويقال:
الحِنُّ:
خَلْقٌ بين
الجنِّ
والإنس.