البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرِيّةُ:
الخلقُ،
وأصله الهمز؛
والجمع البَرايا
والبرِيّاتُ.
قال الفرّاء:
إن أخذتَ البَرِيَّةَ
من البَرا وهو
التراب
فأصلها غير
الهمز، تقول
منه: بَراهُ
الله
يَبْروهُ
بَرْواً، أي
خلقه.
والبُرَةُ:
حلْقةٌ من
صُفْرٍ
تُجْعَلُ في
لحم أنف
ال
البَرِيّةُ:
الخلقُ،
وأصله الهمز؛
والجمع البَرايا
والبرِيّاتُ.
قال الفرّاء:
إن أخذتَ البَرِيَّةَ
من البَرا وهو
التراب
فأصلها غير
الهمز، تقول
منه: بَراهُ
الله
يَبْروهُ
بَرْواً، أي
خلقه.
والبُرَةُ:
حلْقةٌ من
صُفْرٍ
تُجْعَلُ في
لحم أنف
البعير. وكلُّ
حلقة من
سِوارٍ
وقُرطٍ
وخَلخالٍ وما
أشبهها
بُرَةٌ. وقال:
وقَعْقَعْنَ
الخلاخل
والبُرينا
معنى
في قاموس معاجم
البُرْهانُ:
الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ
عليه، أي
أقامَ الحجّة....
البُرْهانُ:
الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ
عليه، أي
أقامَ الحجّة.